فيسبوك أمام القضاء والسبب تقنية التعرف على الوجوه !!

Facebook
Facebook

خسر فيس بوك استئناف فدرالى فى دعوى قضائية تتعلق ببيانات التعرف على الوجه، الأمر الذى يضع الشركة فى مواجهة دفع تعويضات ضخمة، بسبب ممارسات الخصوصية الخاصة بها والتى قد تتجاوز مليارات الدولارات.
وبحسب الأنباء رفضت محكمة أمريكية محاولات فيسبوك إيقاف إجراءات التقاضي بخصوص جمع الموقع لصور تبرز وجوه مستخدميه.
وتدور القضية حول تحميل المستخدمين لصورهم على فيسبوك، ثم استخدامها لاحقا للتعرف عليهم في صور أخرى (Tag Suggestions) .
ويقاضي مستخدمون من ولاية إلينوي الأمريكية الموقع لعدم الحصول على موافقتهم لاستخدام الصور لهذا الغرض.
وقرار المحكمة هذا يعني أن المدعين بإمكانهم استكمال إجراءات التقاضي ضد فيسبوك.
وقد حاول فيسبوك دحض اتهامات المدعين عن طريق إقناع المحكمة بأن قضايا المدعين متفردة، ويجب أن تكون لكل منهم دعوى قضائية منفصلة حيث قالت فيس بوك: إن المدعين فشلوا فى إظهار إصابات ملموسة، وإن المحكمة الابتدائية تجاوزت سلطتها من خلال التصديق على أنها دعوى جماعية” ، لكن المحكمة رفضت هذه الحجة بشكل قاطع، وقالت إن المدعين تعرضوا لما يكفي من “الأذى بشأن الخصوصية”، ومن حقهم رفع دعوى جماعية
فيما يفرض القرار الصادر عن محكمة الاستئناف فى سان فرانسيسكو بشأن تكنولوجيا التعرف على الوجه على موقع فيس بوك غرامة تصل لمليارات الدولارات كتعويض محتمل لمستخدمى إلينوى الذين رفعوا القضية، فيما يسمح قانون إلينوى بدفع 1000 دولار عن كل انتهاك بسبب الإهمال أو 5 آلاف دولار عن كل انتهاك متعمد لكل مخالفة.
وقالت شركة فيسبوك إنها تنوي الاستئناف على القرار. “ودائما ما نعلن عن قواعد استخدام تكنولوجيا التعرف على الوجوه، وبإمكان المستخدمين تشغيلها أو إبطالها في أي وقت”.
وتواجه الحكومات والمشرعون الكثير من الانتقادات لتكنولوجيا التعرف على الوجوه. وفي المملكة المتحدة، قال أعضاء البرلمان إنه يجب منع استخدامها. كما قال مفاوض المعلومات إنها تثير “مخاوف شديدة” بشأن الخصوصية.

غيث عجيل من فريق شبكة وطن

معاً نحقق المستحيل

0 Shares:
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You May Also Like