فيسبوك يعترف : حملنا جهات اتصال ما يقارب 1.5 مليون مستخدم عن طريق الخطأ

Facebook
Facebook

كشف تقرير جديد أن شركة فيس بوك قامت بجمع جهات اتصال ما يقارب 1.5 مليون مستخدم دون علمهم أو موافقتهم عند إنشاء حساباتهم ، حيث كان فيس بوك يطلب من بعض المستخدمين الجدد التحقق من بريدهم الإلكتروني عن طريق إدخال كلمة المرور ومن ثم يقوم باستيراد جهات اتصال المستخدمين تلقائياً دون أي خيار حول إحباط العملية او إلغائها .

وقالت فيسبوك لوكالة رويترز “تقدر الشركة عدد من حملت جهات الاتصال الخاصة ببريدهم الإلكتروني بحوالي 1.5 مليون شخص”. وأضافت “لم تتم مشاركة جهات الاتصال هذه مع أي شخص ونحن نقوم بحذفها”. وقد تم إصلاح الخلل -وفقا لبيان الشركة- الذي ذكر إنه سيتم إخطار المستخدمين الذين خزنت جهات اتصالهم.

يذكر أنه تم ملاحظة المشكلة لأول مرة في أوائل أبريل ،حيث لاحظ البعض ممارسة فيسبوك لطلب كلمات مرور البريد الإلكتروني للتحقق من المستخدمين الجدد ، لكن خبراء الأمن قالوا إن هذه الممارسة “تجاوزت الحد الأدنى” ، مشيرين إلى أنها منحت فيسبوك إمكانية الوصول إلى كمية كبيرة من البيانات الشخصية وربما أدت إلى تبني المستخدمين ممارسات غير آمنة حول سرية كلمة المرور.

تأتي هذه المشكلة الأمنية بعد شهر من فضيحة أخرى تعرضت لها فيس بوك عندما اكتشفت حوالي 600 مليون كلمة مرور للمستخدمين مخزنة بشكل واضح وصريح بدون تشفير ولأشهر طويلة.


غيث عجيل من فريق شبكة وطن

معاً نحقق المستحيل

0 Shares:
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You May Also Like