أسئلة تشغل بال كل منشىء محتوى أجابت عنها مؤخراً يوتيوب عبر مصتها الرسمية وإليكم التفاصيل!

YouTube FAQs
YouTube FAQs

قامت يوتيوب مؤخراً بمشاركة مقال عن أكثر المواضيع التي تشغل بال اليوتيوبرز ألا وهو موضوع حقوق النشر والبلاغات المتعلقة به. حيث أكدت بدايةً أنها على اطلاع دائم على كل التقييمات المقدمة من المستخدمين المتعلقة بأدوات يوتيوب 
وأنها تطور أدواتها باستمرار وفقاً لذلك لكي تكون على المستوى المطلوب للخدمة وذلك يتضمن موازنة الحقوق لكل المستخدمين سواء كانوا يوتيوبرز أو موسيقيين أو غيرهم من مالكين المحتوى .

وهذه إجابات يوتيوب عن أكثر الأسئلة التي تم طرحها مؤخرا بخصوص هذا الموضوع :

? ما هو الإجراء الذي تتخذه يوتيوب بخصوص الشركات التي تقوم باستخدام أدواتها بشكل غير أخلاقي وتقدم بلاغات كاذبة؟

لا يمنح يوتيوب أداة Content ID التي تعتبر من أقوى أدواته لأي شركة إلا بعد مراجعة دقيقة وتدريب شامل لمستخدم هذه الأداة . بالاضافة الى أنه لديه فريق مختص بمراقبة بلاغات حقوق النشر المقدمة والتعامل مع أي بلاغ مقدم بشكل خاطئ. ويتم اتخاذ اجراءات صارمة بحق أي مستخدم يقوم بتقديم البلاغات بشكل خاطئ تصل إلى إغلاق القنوات أو سحب ميزة (Content ID) .

? لماذا لا تعتبر يويتوب أن بلاغات حقوق النشر المقدمة من بعض الشركات على محتوى لا يتجاوز الثواني أيضا استخدام خاطئ للأداة؟

لا يوجد قاعدة أو مدة زمنية معينة على منصة يوتيوب تجعل من استخدام أي محتوى محمي بحقوق النشر، مادة مسموح بمشاركتها تحت مسمى (الاستخدام العادل).
وفي الحقيقة قامت المحكمة برفض استخدام مسمى (الاستخدام العادل) لأي مادة غنائية محمية بحقوق نشر حتى ولو كانت لبضعة ثواني فقط.

لك كامل الحق بتقديم اعتراض على بلاغ حقوق النشر وطلب سحب البلاغ تحت مسمى (الاستخدام العادل)، ولكن القرار الأخير لا يعود لليوتيوب بل للمحكمة. لذلك إن كنت من الأشخاص التي تقوم بنشر محتوى ليس من ملكك و محمي بحقوق النشر تحت هذا المسمى فللأسف أنت تعرض قناتك لاحتمالية الحصول على بلاغات حقوق النشر ولا ننصحك بذلك .

تسهيلا للأمور، قامت اليويتوب بتقديم عدة أدوات تساعد منشيء المحتوى مثل تقديم مكتبة الموسيقى الخالية من حقوق النشر لدعم المحتوى الخاص بك.

? لاحظت حصول فيديوهاتي على عدد كبير من البلاغات اليدوية، كيف يمكنني التعامل مع هذا النوع من البلاغات ؟

هناك ازدياد واضح وكبير بعدد البلاغات اليدوية المقدمة في الآونة الأخيرة على مقاطع قصيرة جدا، وقد زاد الأمر سوءا أننا لا نستطيع تحديد المدة الزمنية المعينة التي تم تقديم البلاغ لأجلها، مما جعل سحب البلاغات هذه أمر شبه مستحيل.

في الأسابيع القليلة القادمة ستكون لدينا أولى خطوات التعامل مع هذه الأنواع من البلاغات ونعمل على إيجاد الحلول في أسرع وقت ممكن. ولكن الطريقة الأمثل لتجنب هذا النوع من البلاغات هو عدم استخدام محتوى ليس من ملك صاحب القناة بشكل كامل.

? بعض الشركات تحصل على أرباح الفيديو كاملة بسبب تقديمها بلاغات على بضعة ثواني فقط، وهذا أمر غير عادل!

تسمح أداة Content ID بمشاركة محتوى محمي بحقوق نشر ولكن في المقابل يحصل صاحب المحتوى الأصلي على أرباح الفيديو الذي شارك محتواه. 
تعتبر هذه الميزة مفيدة لكل منشئي المحتوى، أما بالنسبة لصاحب الفيديو الذي يتم استثماره لصالح الطرف الأخر لا تعتبر الأداة الأفضل له. لذلك ننصح بعدم استخدام أي محتوى محمي بحقوق نشر و من دون إذن صاحبه الأصلي.

يمكن طبعا الاعتراض تحت مسمى (الاستخدام العادل) ولكن ننصح بالتعرف على شروط (الاستخدام العادل) قبل استخدام المحتوى .

? قمت بعزف أو غناء الأغنية بنفسي ولم أقم باستخدام أي جزء من التسجيل الأصلي .

بالنسبة للمحتوى الموسيقي يوجد نوعان لحقوق النشر، النوع المتعارف عليه هو أن حقوق النشر تقدم للمطرب و لعازف الأغنية . 
أما النوع الثاني هو أن حقوق النشر تعود أيضا لألحان الأغنية و لكلماتها. فعندما تقوم بغناء أو عزف أو حتى دندنة الأغنية فأنت تستخدم ألحان وكلمات محمية بحقوق نشر وتعرض قناتك للبلاغات حيث أن نوع البلاغ المقدم في هذه الحالة لا يسمح بمشاركة المحتوى المحمي .

? اسم الطرف المبلغ غير معروف وأنا متأكد من أنه ليس المالك الأصلي للمحتوى، ألا يعتبر هذا احتيال ؟

حقوق النشر تباع وتشترى وتدار من قبل أطراف مختلفة من كافة أنحاء العالم. في بعض الأحيان يتم تعيين عدة مجموعات لإدارة المحتوى في بلاد معينة. ويوتيوب يعمل مع عدد كبير من هذه المجموعات لجعل المحتوى عالمي قدر الإمكان. 
وعليه عدم التعرف على الطرف المبلغ لا يعني أن البلاغ غير صحيح أو تم تقديمه بهدف الاحتيال .

? المحتوى يندرج بالتأكيد تحت (الاستخدام العادل) ويتلقى بشكل مستمر تبليغات من أداة ال Content ID ، هل الاستخدام العادل غير مسموح؟ كمثال ، بعض الشركات تقوم بالتبليغ على فيديوهات ردات الفعل أو الفيديوهات التعليمية.

(الاستخدام العادل) لمحتوى محمي بحقوق النشر، أمر قانوني معقد. ولا تستطيع الأدوات المؤتمتة مثل الContent ID أو حتى مراجعات البلاغات اليدوية من يوتيوب التمييز بين الاستخدام العادل والغير عادل بشكل دقيق 100% ، فهو بالنهاية أمر قانوني والمحكمة تبت بالحكم النهائي. لذلك ننصح اليوتيوبرز الذين يريدون استخدام المحتوى تحت مسمى (الاستخدام العادل) أن يكونوا على إلمام تام بحقوقهم وواجباتهم واتباع الشروط المطلوبة بشكل كامل قبل استخدام المحتوى، و أن يكونوا على استعداد للدفاع عن محتواهم في المحاكم القانونية.

? هناك أخبار تقول أن أداة ال Content ID تقوم بإرسال بلاغ لفيديو بإسم أغنية ليست موجودة أصلا في الفيديو، ماذا تفعلون حيال هذا الموضوع ؟

أداة ال Content ID هو نظام مؤتمت ومثل أي نظام مؤتمت آخر لا بد أن يكون هناك بعض التحديات . فعندما يتم اكتشاف خطأ في هذا النظام، نقوم بمراجعة الأمر في أسرع وقت ممكن ويعمل المهندسين على حل المشكلة.

نحن على علم تام بأن أي نظام مؤتمت مهما كان عمله كاملا، سيكون هناك بالتأكيد بعض الأخطاء، ولذلك قمنا بإعطاء اليوتيوبرز امكانية تقديم الاعتراض على البلاغ أن كان قد أرسل بشكل خاطئ. وفي حال لم يتوصل الطرفان المبلغ والمبلغ عليه إلى اتفاق، يتم التحقيق في الأمر من قبل يويتوب ومن ثم من قبل المحكمة. وفي هذه الأثناء سيتم الاستمرار في استثمار الفيديو ويتم إرسال المستحقات إلى الطرف المالك للفيديو بعد حل النزاع .

? ما هي أفضل الممارسات التي يمكن أن يتبعها منشئي المحتوى للتعامل مع كل هذه الأمور ؟

1- عدم استخدام محتوى محمي بحقوق نشر إن كان ذلك ممكنا، والاستعانة بمصادر خالية من هذه الحقوق مثل مكتبة يوتيوب.

2- رفع الفيديو بوضع الخاص أو الغير مدرج قبل نشره للعامة، لتتمكن من التعامل مع أي بلاغ قد يحصل عليه الفيديو قبل النشر، والأخذ بعين الاعتبار أن البلاغات يمكن حصولها في أي وقت.

3- في حال حصلت على بلاغ لجزء معين من الفيديو الخاص بك، ننصحك بإزالة هذا الجزء إما من خلال استخدام الأدوات يوتيوب أو من خلال إعادة مونتاج الفيديو ورفعه على القناة من جديد.

4- في حال حصلت على بلاغ حقوق نشر بشكل خاطئ، لا تتردد بإرسال اعتراض على هذا البلاغ، لأنه ينبه الطرف الآخر بوجود الخطأ. ولن تحصل القناة على سترايك أو عواقب أخرى ما دام تقديم الاعتراض كان بنية طيبة.

5- أدوات الاعتراض المستمر ال (Appeal) و ال (Counter Notice) هي أدوات فعالة. لكن قد ينتج عن استخدامها عواقب معينة، لذلك الاطلاع التام على هذه الأدوات ونتائجها قبل استخدامها هو الأفضل.

6- في حال واجهتك أية مشاكل، يمكنك دوما التواصل مع فريق دعم منشئي المحتوى من خلال إدراج المشكلة في ال Help Community أو التغريد على حساب (@teamyoutube)

رهف ديجاني من فريق شبكة وطن، معاً نحقق المستحيل

0 Shares:
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

You May Also Like