يوتيوب و توضيحات تتعلق بحقوق النشر

يوتيوب و توضيحات تتعلق بحقوق النشر

في الفيديوهات التي نشرها يوتيوب مؤخراً على منصته قام بعرض شرح تفصيلي لحقوق النشر.. وأوضح أن هذه الحقوق هي حقوق قانونية يتم من خلالها منح صانع المحتوى الأصلي حقوقاً حصرية لتحديد الطريقة التي يرغب في أن يتم استخدامها.

من حيث المبدأ فإنه من غير الممكن أن تقوم باستخدام موسيقى أو فيديوهات أو أي محتوى إبداعي آخر دون أخذ الإذن من صاحبه.. وهذا يتضمن إضافة إلى الموسيقى..غناء أغنية أو حتى قراءة كلمات قام آخرون بكتابتها..

تطبيق حقوق النشر يتم عندما يقوم صانع المحتوى بتقديم شكوى صالحة وقانونية والتي تعرف في عالم يوتيوب بـ ” بلاغات حقوق النشر ” ليقوم يوتيوب وفق الدور القانوني المخوّل به بإزالة هذا المحتوى وبالعمل على منع إعادة هذا التعدي مرّة أخرى..

” بلاغات حقوق النشر” هو نظام تم إنشاءه في حال تم الإبلاغ عن استخدامك محتوى خاص بالآخرين.. عندما تتعرض لثلاث بلاغات حقوق نشر فإن يوتيوب ودون إنذار مسبق يقوم بإغلاق حسابك وحذف الفيديوهات الخاصة بك.. أما قبل الوصول العدد إلى ثلاثة فلن يكون هناك أي تغيير على حسابك أو على الأدوات التي يمكنك استخدامها والوصول إليها..

أما ” المطابقة من خلال معرف المحتوى ” فهو نظام أتوماتيكي لا يمكنه التمييز بين الاستخدام العادل والأخطاء التي تنتج من حملة الحقوق.. وقد تم إنشاءه لمساعدة صناع المحتوى على يوتيوب من استخدام المحتوى الذي يحبونه لكن مع الحفاظ على حقوق صنّاع المحتوى الأصليين الذين يمكنهن من خلال المطابقة معرفة المستخدمين وتوثيق أعمالهم المستخدمة دون إزالتها من على المنصة..

استخدام المطابقة من خلال معرف المحتوى لا يعمل على إزالة المحتوى وإنما يكون تأثيره على الفيديو بحد ذاته من خلال حجبه في بعض الدول أو كتم الصوت لثوان منه .. أو من خلال إضافة أعلانات داخله تعود بمردودها على صانع المحتوى الأصلي..

كصانع محتوى فإنك وفي حال تيقنك من أن استخدامك عادل وأنك لا تتجاوز حقوق النشر فإن بإمكانك رفع شكوى إلى يوتيوب لتتمكن من الاستفادة من إيرادات الفيديو التي يتم تحويلها إلى الجهة المستحقة بعد إغلاق القضية..

إذاً .. وعلى الرغم من أن بلاغات حقوق النشر و المطابقة من خلال معرف المحتوى  يتشابهان فيما يتعلق بحماية المحتوى إلا أن الفارق الأساسي يمكن في تأثير كل واحدة منهما على صانع المحتوى ومصير المحتوى الذي يقدمه..

هل سبق وأن قمتم بعمل مطابقة من خلال معرف المحتوى  أو تعرضتم لإحدى بلاغات حقوق النشر.. شاركونا بالطريقة التي تفاعلتم بها مع الحدث من خلال التعليقات..

18 Shares:
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

You May Also Like