رسالة سوزان

رسالة سوزان

قبل خمسة عشر عاماَ وضع يوتيوب حجر الأساس باتجاه خطوة كبيرة عبر تأسيسه لموقع يهدف إلى إيجاد طريقة تمكن الناس حول العالم من تحميل فيديوهات تعبر عنهم.. كانت المفاجأة أنه وبعد تحميل الفيديو الأول “أنا في حديقة الحيوانات” وقبل نهاية عام 2005  كان الموقع يحصل على ملايين المشاهدات يومياً!!

وعلى بعد أميال وفي مقر شركة غوغل كنتُ قد بدأت مع زملائي في العمل على فهم الفائدة المرجوة من رفع فيديوهات عبر الإنترنت.. المفاجأة كانت عندما اكتشفنا أن هناك كثيراً من الناس يرغبون بمشاركة تفاصيل حياتهم اليومية عبر الإنترنت.. لكن الأكثر مفاجأة كان أن هناك عدداً أكبر من الناس يستمتع بمشاهدة هذه الفيديوهات التي تمثل ببساطة.. الحياة اليومية.. رقصات طريفة.. مواقف مع الأطفال والحيوانات المنزلية..

هذه الفيديوهات لم تكن ممتعة وحسب.. بل كانت تعبر عن وجود نوع من التواصل الإنساني بين البشر من خلال هذه الفيديوهات..

هذا المحتوى الذي لم يكن احترافياً.. والذي لم يصوّر بشكل مثالي.. كان صميمياً.. حقيقياً.. و يشبه كل واحد منّا.. وهنا كانت ميزته الحقيقية ..

ومع إقلاع يوتيوب كان قد بدا جلياً حاجته إلى مستثمر قوي لدعم حركة التّطور لديه وليتم عرض الشركة للبيع وهكذا تم جمع غوغل ويوتيوب معاً في شراكة واحدة.. وتم تعييني أنا سوزان كمديرةٍ منذ ست سنوات..

بالعودة إلى اليوم نجد أن يوتيوب يتمتع بملياري مستخدم شهرياً حول العالم مع أكثر من خمسمائة فيديو يتم رفعها كل دقيقة!! و بالنظر إلى عام 2020 فإننا نعمل على أن يكون يوتيوب هو المكان المناسب لكل من لديه صوت يرغب بايصاله إلى العالم أجمع..

اليوم يعمل يوتيوب من أجل رسالته بجد وذلك من خلال النقاط التالية:

  • العمل على جعل يوتيوب المكان الأفضل لصانعي المحتوى:

إن صنّاع المحتوى هم النبض الحقيقي ليوتيوب والذي لا يمكن أن تقوم له قائمة من دون وجودهم.. إضافة إلى كونهم روّاد المحتوى الجديد بما يضم من تدوينات عن حياتهم، تغطيتهم للمواضيع المتنوعة، وبلغات متعددة .. و بالمقارنة مع العام الماضي فقد زاد عدد صناع المحتوى الذين يملكون عشرات الآلاف من المتابعين بنسبة 40% إضافة إلى ما يزيد عن 170 ألف قناة تملك ما يزيد عن 100 ألف متابع .. وهذا يعني باختصار.. عشرات الآلاف من مشاريع العمل الصغيرة التي تنمو عبرالمنصة..

إن جهود يوتيوب مستمرة لمزيد من التواصل بين صنّاع المحتوى والمتابعين ومن هنا كان إطلاق هاشتاغ #lovenotes والذي يهدف إلى جعل اللقاء بين أطراف المنصة مباشر وحقيقي!

  • شركاء في صناعة الموسيقى:

لزيادة الإيرادات، الوصول إلى الفنانين الجدد، وتعزيز الموسيقى فقد قام يوتيوب بتقديم طريقتين لزيادة الأرباح من خلال أعداد المتابعين والإعلانات وتم دفع ما يزيد عن 3 مليارات دولار لهذه الصناعة من خلال هذين المحركين ..

ليس هذا وحسب بل يعمل يوتيوب على مشاركة الفنانين لدعم أعمالهم وتشجيعها خلال كل مرحلة من مراحل حياتهم المهنية ..

إضافة إلى ما سبق فقد قام يوتيوب بإنشاء برنامجه الخاص للبحث عن النجوم في مبادرة منه لتطوير الأعمال الموسيقية المستقلة ..

وفي سياق متصل فإن كثيراً من النجوم قاموا بصنع قاعدة جماهيرية هائلة من خلال التواصل المباشر مع جمهورهم كما قام كثير من الفنانين بصنع نجوميتهم من خلال اختراع طرق مبتكرة للاستفادة من نظام يوتيوب للوصول إلى قاعدة أوسع من المتابعين والمعجبين ..

  • العمل مع شركات الإعلام:

يعمل يوتيوب مع شركات الإعلام لزيادة الجماهير والوصول إلى مستخدمين جدد بأماكن جديدة و سياقات زمنية مختلفة .. كما يعمل يوتيوب على زيادة الوعي بخدمات الاشتراك، الرياضة، مقاطع الأخبار، الأفلام الطويلة، والأفلام المرفقة بقصص ومقاطع.. كما أن يوتيوب مستمر في الاتصال مع الشبكات الإعلامية و الشركاء الإعلاميين لتمكين قاعدة المستهلكين ..

اليوم تلفزيون يوتيوب لديه ما يزيد عن 2 مليون من المتابعين بخدمات تغطي الولايات المتحدة وتقدم المجال لما يزيد عن 70 محطة شاملة مواضيع عدة..

  • مساعدة المعلنين:

سواء كان المعلنين من أصحاب كبار المشاريع أو صغارها للوصول إلى زبائن أكثر..

لقد فهم المعلنون أهمية يوتيوب في الوصول والتأثير الذي يصنعه لدى الجماهير لزيادة الوعي وتحسين النتائج..

في عام 2020 فإن يوتيوب مستمر في العمل في جعل الحلول أكثر بساطة وفاعلية كما يؤكد يوتيوب على أنه مستمر في تطوير الأدوات التي تمنح المعلن الثقة حول المكان الذي سيصل إعلانه إليه..

  • الاستمرار في كون يوتيوب مكاناً يأتي إليه الناس للضحك والتعلم:

لقد أصبح يوتيوب مكتبة الفيديوهات الأكبر في العالم ..المكان الذي يأتي إليه الناس للاستمتاع، مشاهدة صناع المحتوى المفضلين لديهم ، الحصول على المساعدة فيما يتعلق بحل الوظائف، تعلم هواية جديدة ، ومشاهدة أحدث الفيديوهات الموسيقية والأغاني .. إن يوتيوب يسعى لترسيخ هذه النقطة والحفاظ عليها ليستمر في كونه منصة تفيد طالب الرياضيات كما تفيد الراغب في تعلم الخياطة ..

إضافة إلى كل ما سبق فإن الاستثمار الجديد هو في العمل على محتوى الأطفال وإنشاء دروس ومحتوى مبتكر لأجل يوتيوب ويوتيوب كيدز ليكون يويتيوب منصة مفيدة لكل الفئات العمرية على السواء..

مع كل هذه الأولوليات فقد كان على يوتيوب مواجهة تحديات جديدة لذا كان لا بد من وضع إرشادات المنتدى لتكون الدليل والمرشد لحماية مجتمع يوتيوب وكان العمل جباراً للتأكيد على صحة الخطوات التي تم اتخاذها ومنها :

  • إزالة أي محتوى يضم مشاهد العنف بالسرعة الممكنة.
  • العمل على جعل المحتوى الموثوق هو الأعلى وصولاً إلى الجماهير.
  • التخفيض من وصول الفيديوهات التي تعارض سياسة يوتيوب وذلك من خلال تخفيض ترشيحها كفيديوهات للمشاهدة .. هذه السياسة بدأ تنفيذها في الولايات المتحدة، البرازيل، فرنسا، ألمانيا، المكسيك، إيطاليا واليابان على أن تصل إلى بقية المناطق خلال السنة ..
  • مكافأة الفيديوهات الصحيحة بمساعدتها على تحقيق أعلى نسب مطروحة من الدخل.

إن يوتيوب فخور بالعمل الذي تم إنجازه خلال السنوات الثلاث الماضية لرفع مستوى المسؤولية ,, إضافة إلى قيامه بما يزيد عن الخمسين تغييرا ً في سياساته بالتشاور مع خبراء خارجيين حول العالم للسعي للحصول على النتيجة الأفضل..

اليوم يفخر يوتيوب بأن المحتوى المسبب للمشاكل لا يتجاوز الواحد بالمائة مما يتم تحميله على المنصة وهو رقم يعمل يوتيوب على تقليصه أكثر وأكثر..

و ختمت سوزان :

في الأشهر القليلة القادمة سنشارككم اللحظات التي سبقت إطلاق يوتيوب في عام 2005 .. بالنظر إلى ذلك التاريخ وحتى اليوم أجد أنه من المؤثر أنني كنت جزءاً من كل هذا .. وأن يوتيوب كان له دور في إلهام أحدهم للبدء بمشروع .. أو تعلم حرفة أو هواية محببة.. ورغم أنني لا أعلم أين يمكن أن أكون في الـ 15 عاماً المقبلة إلا أنني متأكدة من أن يوتيوب سيستمر في مد شحن الجيل القادم بالطاقة لرواية المزيد من القصص وإثراء حياتنا بشكل جميل..

مروة موره لي – فريق شبكة وطن

معاً نصنع المستحيل

0 Shares:
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

You May Also Like